في البداية دعونا نتعرف على الموقع الجغرافي للمنطقة بالنسبة لمدينة اسطنبول ، حيث تقع المنطقة في الجزء الشمالي للمدينة بين مناطق اسنيورت وكوتشك ميجه من الجنوب و أرناؤوط كوي من الشمال ومنطقة سلطان غازي وباغجلار من الشرق ، وتمر الطرق TEM وطريق المطار الثالث من المنطقة .

منطقة باشاك شهير

 

باشاك شهير والتي تعني مدينة القمح وهي من أحدث مناطق اسطنبول المنشأة حديثا وكانت منطقة باشاك شهير تابعة لمنطقة كوتشك ميجه حتى عام 2009 ، حيث تم إعلان تأسيس منطقة باشاك شهير وتم تأسيس بلديتها ، تعتبرمنطقة باشاك شهير من أكثر المناطق حيوية في الجانب الأوربي  وتعد الأكثر تطورا من حيث بنيتها التحتية ومرافقها العامة الحديثة وأهم ما يميزها كونها منطقة ناشئة غنية جداً بالمشاريع العمرانية الراقية . وتتميز منطقة باشاك شهير بحداثتها وحداثة بينتها التحتية ، حيث صممت جميع المرافق والطرق لتلائم طرق الحياة الجديدة العصرية فنجد ان شبكة المواصلات تغذي كافة المناطق ومحطات الميترو ايضا

 

منطقة باشاك شهير

 

وتبلغ مساحة منطقة باشاك شهير 104.33 كم2 ، وتتكون المنطقة من عدة أحياء أشهرها ( باشاك ، كايا باشي ، شاهين تيبي  …. ) ، وحسب احصائيات عام 2018 بلغ عدد السكان 427.835 نسمة بعد أن كان يُقدر السكان في عام 2008 أي قبل عشر سنوات فقط بـ 207.542 نسمة أي بزيادة %206.1 ، وتبلغ نسبة الذكور نسبة %50.41 و الاناث بنسبة %49.59 ، وشكل المتزوجون نسبة %66 من عدد السكان الإجمالي والعازبون شكلوا نسبة %34 ، وحسب آخر إحصائية لمديرية النفوس منطقة باشاك شهير التابعة لمدينة اسطنبول فإن نسبة الأطفال دون الثامنة عشر تبلغ نسبة %44.31 و الشباب حتى عمر الخامسة والخمسين بنسبة %49.93 ومن بعمر 55 واكبر بلغوا نسبة %5.76  .

منطقة باشاك شهير

 

تضم منطقة باشاك شهير الكثير من المراكز التجارية مثل ( مول أوف اسطنبول ، اوليمبيا مول ، … ) ، والمراكز الثقافية والخدمية والترفيهية مثل ( ملعب أتاتورك الأولمبي ، مركز البلدية للرياضة ، …. ) ، كما تتواجد مدينة المشافي الطبية الأكبر في أوروبا حيث تضم 9 مشافي متاكملة ومتنوعة المجالات والاختصاصات ، بالاضافة الى مرور قناة اسطنبول المائية الجديدة من منطقة باشاك شهير مما سشيضيف الكثير من القيمة والفأهمية للمنطقة في المستقبل القريب .

منطقة باشاك شهير