تعرف على منطقة اسنيورت

في البداية دعونا نتعرف على الموقع الجغرافي للمنطقة بالنسبة لمدينة اسطنبول ، حيث تقع المنطقة في الجزء الغربي للمدينة بين مناطق افجلار من الجنوب وبيليك دوزو من الغرب و باشاك شهير من الشمال وبحيرة كوتشك ميجه من الشرق ، واسنيورت تقع بين الطريقين الرئيسين TEM , E5 الممتدين من الشرق الى الغرب في اسطنبول .

منطقة اسنيورت

 

في أوائل القرن التاسع كانت تسمى المنطقة اكشينوز نسبة الى اسنيورت اكشينوزغيلر أحد اكبر مالكي الأراضي في المنطقة ومنذ عام 1967 والى يومنا هذا أصبحت تسمى اسنيورت بعد أن شهدت فترات هجرة كبيرة  الأولى من دول بلغاريا ورومانيا ومدن الأناضول خلال عشرينيات القرن الماضي ، والثانية في آخر عقدين من القرن التاسع عشر وخلال فترة الزلزال الكبير الذي ضرب اسطنبول ، مما أدى الى حركة هجرة كبيرة من سكان مدينة اسطنبول القديمة ( الفاتح ، تقسيم ، زيتين بورنو ،….) الى المناطق الغربية الحديثة مثل اسنيورت مما أدى الى حركة وتطور كبير في القطاع العمراني والخدمي ، ومع ازدياد تدفق السكان الى المنطقة واتساع رقعة العمران فيها بدأت البلديات المتعاقبة في المنطقة على التركيز على القطاع الخدمي وانشاء الطرق والمراكز الخدمية والمرافق المتنوعة بالإضافة الى توفير المساكن وتسهيل الحصول على رخص البناء والانشاء .

 

وتبلغ مساحة منطقة اسنيورت 43.11 كم2 ، وتتكون المنطقة من عدة أحياء أشهرها ( أرديشلي ، فيروز كوي ، باهشي شهير …. ) ، وحسب احصائيات عام 2018 بلغ عدد السكان 891.120 نسمة بعد أن كان يُقدر السكان في عام 2008 أي قبل عشر سنوات فقط بـ 373.017 نسمة أي بزيادة %238.8 ، وتبلغ نسبة الذكور نسبة %51.3 و الاناث بنسبة %48.7 ، وشكل المتزوجون نسبة %66 من عدد السكان الإجمالي والعازبون شكلوا نسبة %34 ، وحسب آخر إحصائية لمديرية النفوس منطقة اسنيورت التابعة لمدينة اسطنبول فإن نسبة الأطفال دون الثامنة عشر تبلغ نسبة %36.2 و الشباب حتى عمر الخامسة والخمسين بنسبة %55.3 ومن بعمر 55 واكبر بلغوا نسبة %8.5 .

منطقة اسنيورت

 

تضم منطقة اسنيورت الكثير من المراكز التجارية مثل ( مرمرة بارك ، توريوم مول ، … ) ، والمراكز الثقافية والخدمية والترفيهية مثل ( المركز الثقافي الوطني ، مركز البلدية للرياضة ، …. ) ، كما أن تم انشاء العديد من الحدائق والمنتزهات التي تضم جلسات ومقاهي وحدائق للأطفال وأماكن للشواء مثل ( حديقة الشهداء ، حديقة أردوغان ، …) ، بالإضافة الى تواجد أكثر من جامعة حكومية وخاصة في المنطقة جامعة اسنيورت وجامعة اسطنبول وجامعة الطب الأوروبية مع وجود عدد كبير من المدارس بكافة مراحلها .

منطقة اسنيورت

 

تعتبر منطقة اسنيورت منطقة بعيدة نسبياً عن وسط البلد لذلك تعتبر شبكة المواصلات شيء مهم للغاية لذلك ركزت البلديات على وصل اسنيورت بكافة المناطق المحيطة بها وبوسط البلد أيضا ، فيوجد خطوط الباصات الحكومية تصل افجلار ، باكركوي ، الفاتح ، تقسيم …والحافلات الخاصة تصل منطقة اسنيورت ببعضها ، بالإضافة الى خط الميتروبوس الواصل شرق اسطنبول بغربها ، وتم وضع خطة لإنشاء خط ميترو المزعم انهائها في عام 2023 .

بسبب حركة التطوير والتحديث التي قامت بها بلدية اسنيورت واهتمام المستثمرين المحليين والأجانب في المنطقة شهدت المنطقة ارتفاع كبير في أسعار العقارات مما الى ارتفاع نسبة الراغبين بالإقامة في المنطقة والسكن فيها وقد كان متوسط سعر المتر المربع الواحد في عام 2011 1800 ليرة تركية واصبح المتوسط في عام 2018 4530 ليرة تركية .

 

منطقة اسنيورت

 

شهدت السنوات الأخيرة حركة شراء عقارات كبيرة من قبل العرب مما أدى الى تشكل جالية عربية كبيرة في المنطقة وهذا أدى الى افتتاح الكثير من المطاعم والمقاهي والمحلات العربية بجميع أنواعها فأصبحت المنطقة مركزاً للعرب ومقر إقامة ومع وجود المستوصفات والمشافي والمدارس العربية أصبحت الحياة اسهل بالنسبة للعرب الذين لا يتكلمون اللغة التركية .