بعد صدور قرار الحصول على الجنسية التركية عن طريق التملك العقاري أو الايداع المصرفي في عام 2018 تم تعديل عدة بنود فيه في بداية عام 2019 وكان أهمها هو تخفيض بمبلغ الايداع المصرفي الى مليون دولار بعد أن كان 3 ملايين وتخفيض قيمة العقار من مليون دولار الى 250.000 دولار .

وفي نهاية هذا العام صدرت من قبل وزارة البيئة والمسح العمراني مجموعة تعديلات جديدة لهذا القرار بناء على المشاكل والصعوبات والاستفسارات التي واجهت المستثمرين والراغبين في الحصول على الجنسية التركية ونذكر أهمها :

 

  • ازالة الحد المعين لعدد الشقق التي يكون مجموع ثمنها 250.000 دولار ، حيث كان في السابق يسمح لحد شقتين لا أكثر .

 

  • اصبح من الممكن حساب سعر الشقق بالليرة التركية عوضاً عن الدولار وذلك باحتساب سعر صرف الليرة التركية قبل يوم واحد من تاريخ الحوالة ، ويتم تحديد سعر الصرف من قبل البنك المركزي التركي ، مع احتساب نتيجة تقرير التقييم والقيمة الحقيقة للعقار .

 

  • زيادة مدة تقرير التقييم الى 3 أشهر بعد أن كان يُطلب التقرير في يوم الحصول على الطابو أو قبله بيوم واحد فقط .

 

  • اصبحت العقارات التي قيد الإنشاء صالحة لمعاملات الحصول على الجنسية التركية ، بعد تنظيم عقد البيع لدى كاتب العدل وابراز سند الملكية – الطابو – وكتابة تعهد بعدم البيع لمدة 3 سنوات .

 

  • بعد أن كان يشترط آخر ثلاثة ملاك للعقار أن يكونوا أتراك الأصل اصبح الآن يمكن شراء عقار من آخر مالك تركي الأصل ، وليس حاصل على الجنسية التركية عن طريق قانون التملك أو الايداع المصرفي .

 

  • في حال شراء عقار من شركات الاعمار الحكومية ، يكفي أخذ بيان دفع من الشركة وتقديمه لملف الجنسية .

 

  • بالنسبة للعقارات التي تم شراؤها قبل تاريخ 19/9/2018 وتم استلام الطابو بعد هذا التاريخ فيحق لهم الاستفادة من قانون الجنسية الجديد ، أما للذين حصلوا على الطابو قبل هذا التاريخ فلا يمكنهم من التقديم على الجنسية الا على القانون القديم .

 

  • دخول الأراضي الزراعية والسكنية في هذا القرار ، حيث أصبح للمستثمر شراء أرض بمساحة 30 هكتار ، في حالة الأرض السكنية يجب تقديم مشروع انشائي والمخططات والرخص اللازمة لاقامة المشروع خلال مدة سننتين اعتباراً من تاريخ التملك ، وفي حالة الأرض الزراعية يجب تقديم مشروع زراعي و تقديم المخططات والدراسات اللازمة خلال مدة سنتين من تاريخ التملك ، ويجب على المقدمين على شراء أرض للحصول على الجنسية التركية التوقيع على التعهد بعدم بيع الأرض لمدة ثلاث سنوات ابتداءاً من تاريخ التملك .