تعرف على منطقة بيليك دوزو

في البداية دعونا نتعرف على الموقع الجغرافي للمنطقة بالنسبة لمدينة اسطنبول ، حيث تقع المنطقة في الجزء الغربي للمدينة بين مناطق افجلار من الغرب و بيوتشك ميجه من الغرب و اسنيورت من الشمال و بحر مرمرة من الجنوب ، و بيليك دوزو تقع بين الطريق الرئيسي  E5 الممتد من الشرق الى الغرب في اسطنبول وبحر مرمرة .

منطقة بيليك دوزو

سكنها اليونانيين في البداية القرن الثاني الميلادي واستمرت تحت الحكم البيزنطي حتى سقوط القسطنطينية في يد العثمانيين وقد اطلق عليها في فترة الخلافة العثمانية اسم الحديقة وبعد تأسيس الجمهورية التركية اطلق عليها اسم كاواكلي والذي يعني المكان المليئ بالاشجار وهو ما يميز المنطقة بالفعل وتم استخدام هذا الاسم حتى سنة 2003 حيث تم تبديله ليصبح بيليك دوزو والذي يعني سهول السيد باشارة الى السهول الخضراء الواسعة التي تميز هذه المنطقة .

تم تأهيل منطقة بيليك دوزو للسكن وخاصة بعد الزلزال الكبير في عام 1999 حيث فضل سكان الاحياء القديمة في اسطنبول الانتقال الى مباني جديدة مشيدة حديثاً في منطقة بيليك دوزو بعد انهيار المباني القديمة وكون المباني الجديدة في بيليك دوزو مضادة للزلازل وعندما تم تمديد خط الميتروبوس -اسرع وسائل النقل في اسطنبول – من منطقة افجلار الى منطقة بيليك دوزو في عام 2012 بدأت الهجرة الثانية حيث اصبحت المناطق البعيدة تبدو اقرب والوصول اليها اسهل ، معظم سكان بيليك دوزو من المهاجرين من مناطق اخرى من اسطنبول وتركيا وهي منطقة تم انشاؤها مؤخرا ، ما جعل المنطقة ترحب بالقادمين الجدد دون وجود اي مشاكل طبقية او مجتمعية .

 

وتبلغ مساحة منطقة بيليك دوزو 37.21 كم2 ، وتتكون المنطقة من عدة أحياء أشهرها ( ياكوبولو ، مرمرة ، كاواكلي وغيرها  …. ) ، وحسب احصائيات عام 2018 بلغ عدد السكان 331.525 نسمة بعد أن كان يُقدر السكان في عام 2008 أي قبل عشر سنوات فقط بـ 185.633 نسمة أي بزيادة %178.5، وتبلغ نسبة الذكور نسبة %51.1 و الاناث بنسبة %48.9 ، وشكل المتزوجون نسبة %65 من عدد السكان الإجمالي والعازبون شكلوا نسبة %35 ، وحسب آخر إحصائية لمديرية النفوس منطقة بيليك دوزو التابعة لمدينة اسطنبول فإن نسبة الأطفال دون الثامنة عشر تبلغ نسبة %36.3 و الشباب حتى عمر الخامسة والخمسين بنسبة %53.5 ومن بعمر 55 واكبر بلغوا نسبة %10.7 .

منطقة بيليك دوزو

تضم منطقة بيليك دوزو الكثير من المراكز التجارية مثل بيرلويستا مول كما أن مدينة المعارض توياب موجودة في المنطقة ، بالإضافة الى المراكز الخدمية والترفيهية التابعة للبلدية وكورنيش ياكوبلو على بحر مرمرة ، وحديقة وادي شهير التي تُعد اكبر حديقة نباتية في المدينة وهي عبارة عن سلسلة حدائق مترابطة وصولاً الى بحر مرمرة وتٌقدر مساحتها مليون متر مربع .

منطقة بيليك دوزو غنية جدا بوسائل النقل العامة واصبح الوصول الى المنطقة اسهل بكثير مع وصول خط الميتروبوس اليها الذي يعمل على مدار الساعة الذي يصل الى القسم الاسيوي من المدينة بالاضافة الى حافلات نقل عامة تصل الى كافة المناطق في اسطنبول

من المخطط وصول خط الميترو الى بيليك دوزو في نهاية عام 2021 والذي سوف يصل المنطقة بجميع مناطق اسطنبول .

هي واحدة من أكثر المناطق عالمية في اسطنبول. قربها من المطار الرئيسي، ومركز المعارض الرئيسي، والمنتجعات الساحلية، والقيم المعقولة للشراء وتأجير العقارات يجعلها جذابة للاستثمار.

تضاهي المدن الأوروبية في نسبة المساحة الخضراء العالية بالنسبة للشخص.

لديها أعلى زيادة سريعة في قيمة الأراضي والعقارات في تركيا، مما تجذب الاستثمار فيها .

منطقة بيليك دوزو

وقد شهدت السنوات الأخيرة حركة اقبال على الإقامة وشراء العقارات في المنطقة من الجاليات العربية سواء كانت للإقامة او الاستثمار او السياحة فكل هذه الأمور موجودة في بيليك دوزو .