تقع مدينة أنقرة في وسط تركيا، وهي مدينة داخليّة لا تطلّ على أيّة سواحل، وتتبع أنقرة مَنطقة الأناضول وتقع على الحافّة الشرقية من هضبة الأناضول، التي تُشكّل الجزء الأكبر من تركيا، وتبُعد أنقرة 450 كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة اسطنبول ، وتُعد المدينة مَركزاً رئيسيّاً للتّجارة والصّناعة التركية، وفيها يتركّز النشاط السياسي والدبلوماسي لتركيا وتتمتع أنقرة بتاريخ عريق يمتد إلى 10,000 سنة وبلغ تعداد أنقرة السكاني 5,150,072 نسمة .

 

انقرة

 

تتميّز أنقرة بمَوقعها الاستراتيجي الذي أكسبها أهميّةً خاصّةً بين المدن التركية وتمتلك شبكة نقل متطوّرة جداً من مطارات وطرق حديثة وقطارات سريعة ساعدتها على أداء دورها بشكلٍ مثالي كما مناخها في فصل الصيف بدرجات حرارة مُرتفعة قليلاً، ومعدل تساقط مطري قليل ، أمّا فصل الشتاء فيتميّز ببروده الحاد وجفافه ، حيث يبلغ أقل متوسط لدرجة الحرارة في شهر يناير حوالي 0.0 درجة مئوية .

 

انقرة

 

يعود تاريخ مدينة أنقرة إلى عصور ما قبل التاريخ، حيث تشير الدلائل إلى أنّ أوّل مستوطنة قامت في المدينة تعود إلى العصر الحجري، كما قامت فيها مدينة فريجيا المزدهرة في نهاية الألف الثانية قبل الميلاد ، وخلال عام 333 قبل الميلاد احتلّ الإسكندر المقدوني العظيم المدينة، وفي عام 25 قبل الميلاد أصبحت أنقرة جزءاً من المملكة الرومانية تحت حكم الإمبراطور أغسطس ، في عام 1403 ميلادي وقعت المدينة تحت الحكم العثماني، وهي الفترة التي اكتسبت فيها المدينة أهميّةً كمركز تجاري رئيسي وذلك بسبب وقوعها على طريق القوافل المُتجهة إلى الشرق ، وفي عام 1923ميلادي اختيرت أنقرة لتكون عاصمة الدولة التركية الحديثة .

 

تبعاً للتاريخ العظيم الذي تمتلكه مدينة أنقرة ، تضمّ المدينة عدداً من المعالم التاريخية المهمّة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم ومن أبرز تلك المعالم :

قلعة أنقرة : هي أقدم القلاع الموجودة في مدينة أنقرة ، وتقع في منطقة كالي ماهاليسي ، ويعود تاريخ بنائها لأكثر من 3000 سنة.

 

انقرة

 

الحمام الروماني : هو أحد الآثار الشاهدة على الدولة الرومانية التي قامت على أرض المدينة ويعود بناء الحمام إلى القرن الثالث الميلادي .

مسجد كوجاتيبي : هو أكبر مسجد في أنقرة ويتبع طرازه التصميم العثماني ، ويمتلك أربع مآذن كبيرة ويقع المسجد في كولتور ماهاليسي في منطقة كيزيلاي .

 

انقرة

 

مسجد حاجي بايرام : هو مسجد يعود إلى القرن الـ 15 الميلادي وبُنيَ على شكل مُستطيل وسقفه من القرميد كما يَحتوي المسجد على زخرفات ومطرزات .

ضريح أتاتورك : هو متحف يضمّ قبر كمال أتاتورك أحد روّاد الحركة السياسيّة التركية ومؤسسيها إلى جانب عددٍ من ممتلكاته الشخصية .

 

انقرة